الاثنين، 7 سبتمبر 2009

فضل قراءة سورة المدثر

بسم الله الرحمن الرحيم
.
عن النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ قرأَ سورةَ المدثرِ أعطاهُ الله عشرَ حسناتٍ بعددِ مَنْ صدَّقَ بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم وكذَّبَ بهِ بمكةَ ".
.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
.................................
.
أخرج أحمد وابن المنذر والترمذي وابن أبي الدنيا في صفة النار وابن جرير وابن أبي حاتم وابن حبان والحاكم وصححه والبيهقي في البعث عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الصعود جبل في النار يصعد فيه الكافر سبعين خريفاً ثم يهوي وهو كذلك فيه أبداً ".
.
أخرج الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة الإِسراء قال: " فصعدت أنا وجبريل إلى السماء الدنيا، فإذا أنا بملك يقال له اسماعيل، وهو صاحب سماء الدنيا، وبين يديه سبعون ألف ملك مع كل ملك منهم جنده مائة ألف،وتلا هذه الآية { وما يعلم جنود ربك إلا هو } ".
.
أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليخرجن بشفاعتي من أهل الإِيمان من النار حتى لا يبقى فيها أحد إلا أهل هذه الآية { ما سلككم في سقر } إلى قوله: { شفاعة الشافعين } ".
.
أخرج ابن مردويه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يؤتى بأدنى أهل النار منزلة يوم القيامة فيقول الله له: تفتدى بملء الأرض ذهباً وفضة؟ فيقول: نعم إن قدرت عليه، فيقول: كذبت، قد كنت أسألك ما هو أيسر عليك من أن تسألني فأعطيك وتستغفرني فأغفر لك وتدعوني فأستجيب لك، فلم تخفني ساعة قطّ من ليل ونهار، ولم ترج ما عندي قط، ولم تخش عقابي ساعة قط، وليس وراءه أحد إلا وهو شر منه، فيقال له: { ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين } إلى قوله: { حتى أتانا اليقين } يقول الله: { فما تنفعهم شفاعة الشافعين } ".
.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي 
.