الأحد، 6 سبتمبر، 2009

فضل قراءة سورة التين

بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
عن النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: " أنَّه كانَ إذَا قَرأها يقولُ بَلَى وأنَا عَلى ذلكَ منَ الشاهدينَ " وعنْهُ عليه الصلاةُ والسَّلامُ: " مَنْ قرأ سورةَ والتينِ أعطاهُ الله تعالى الخصلتينِ العافيةَ واليقينَ ما دامَ في دار الدُّنيا وإذا ماتَ أعطاهُ الله تعالى منَ الأجرِ بعددِ منْ قرأَ هذهِ السورةَ ".
.
مرَّ معاذُ بنُ جبلٍ رضيَ الله عنْهُ بشجرةِ الزيتونِ فأخذَ منهَا قضيباً واستاكَ بهِ وقالَ: سمعتُ النبـيَّ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ يقولُ: " نعمَ السواكُ الزيتونُ من الشجرةِ المباركةِ يطيبُ الفمَ ويذهبُ بالحفرةِ " وسمعتُه يقولُ: " هوَ سواكِي وسواكُ الأنبـياءِ قبلِي "
.
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
.............................. 
.
أخرج ابن مردويه عن جابر بن عبدالله " أن خزيمة بن ثابت، وليس بالأنصاري سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن البلد الأمين فقال: مكة ".
.
أخرج ابن مردويه عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان العبد على طريقة من الخير فمرض أو سافر كتب الله له مثل ما كان يعمل، ثم قرأ { فلهم أجر غير ممنون } ".
.
أخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: { فلهم أجر غير ممنون } قال: " غير ممنون ما يكتب لهم صاحب اليمين فإن عمل خيراً كتب له صاحب اليمين، وإن ضعف عن ذلك كتب له صاحب اليمين، وأمسك صاحب الشمال، فلم يكتب سيئة، ومن قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئاً ".
.
أخرج ابن عساكر عن مكحول قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا مرض العبد يقال لصاحب الشمال: ارفع عنه القلم، ويقال لصاحب اليمين: اكتب له أحسن ما كان يعمل، فإني أعلم به وأنا قيدته ".
.
أخرج الطبراني عن شداد بن أوس: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا ابتليت عبداً من عبادي مؤمناً فحمدني على ما ابتليته، فإنه يقوم من مضجعه كيوم ولدته أمه من الخطايا، ويقول الرب عز وجل: إني أنا قيدته وابتليته فأجروا له ما كنتم تجرون له قبل ذلك وهو صحيح ".
.
أخرج ابن مردويه عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قرأت { والتين والزيتون } فقرأت { أليس الله بأحكم الحاكمين } فقل بلى ".
.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي 
.