الاثنين، 7 سبتمبر، 2009

فضل قراءة سورة عبس

بسم الله الرحمن الرحيم
.
 عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ قرأَ سورةَ عبسَ جاءَ يومَ القيامةِ ووجهُه ضاحكٌ مستبشرٌ ".
.
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
....................................
.
أخرج الطبراني وابن مردويه عن أبي أمامة قال: " أقبل ابن أم مكتوم الأعمى وهو الذي نزل فيه { عبس وتولى أن جاءه الأعمى } فقال يا رسول الله كما ترى قد كبرت سني ورق عظمي وذهب بصري ولي قائد لا يلائمني قياده إياي فهل تجد لي من رخصة أصلي الصلوات الخمس في بيتي؟ قال هل تسمع المؤذن؟ قال: نعم، قال: ما أجد لك من رخصة ".
.
أخرج أحمد والأئمة الستة عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرؤه، وهو عليه شاق له أجران " والله أعلم.
.
أخرج عبد بن حميد والترمذي والحاكم وصححاه وابن مردويه والبيهقي في البعث عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تحشرون حفاة عراة غرلاً، فقالت زوجته: أينظر بعضنا إلى عورة بعض؟ فقال: يا فلانة { لكل امرىء منهم يومئذ شأن يغنيه } ". 
.
أخرج الطبراني والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي عن سودة بنت زمعة قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يبعث الناس حفاة عراة غرلاً قد ألجمهم العرق وبلغ شحوم الآذان، قلت يا رسول الله واسوأتاه ينظر بعضنا إلى بعض؟ قال: شغل الناس عن ذلك، وتلا { يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرىء منهم يومئذ شأن يغنيه } ".
.
أخرج ابن أبي حاتم من طريق جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يلجم الكافر العرق، ثم تقع الغبرة على وجوههم فهو قوله: { ووجوه يومئذ عليها غبرة } ".
.
 الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي 
.