الاثنين، 7 سبتمبر 2009

فضل قراءة سورة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم
.
عنِ النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ قرأَ سُورةَ الجُمعةِ أُعطِيَ منَ الأجرِ عشرَ حسناتٍ بعددِ مَنْ أتَى الجمعةَ ومَنْ لَم يأتِهَا في أمصارِ المسلمينَ ".
.
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
...............................
.
أخرج ابن أبي شيبة والطبراني عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تكلم يوم الجمعة والإِمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفاراً، والذي يقول له أنصت ليست له جمعة ".
.
أخرج الطبراني عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى الجمعة فصام يومه وعاد مريضاً وشهد جنازة وشهد نكاحاً وجبت له الجنة ".
.
أخرج البيهقي في الأسماء والصفات عن ابن شهاب قال: بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا خطب: " كل ما هو آت قريب، لا بعد لما هو آت، لا يعجل الله لعجلة أحد، ولا يخف لأمر الناس، ما شاء الله لا ما شاء الناس، يريد الناس أمراً ويريد الله أمراً، وما شاء الله كان، ولو كره الناس، لا مبعد لما قرب الله، ولا مقرب لما بعد الله ولا يكون شيء إلا بإذن الله ".
.
أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حرمت التجارة يوم الجمعة ما بين الأذان الأول إلى الإِقامة إلى انصراف الإِمام، لأن الله يقول: { يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر } إلى { وذروا البيع } ".
.
أخرج أحمد وابن حبان عن أبي الجعد الضمري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك الجمعة ثلاثاً من غير عذر فهو منافق ".
.

وأخرج ابن أبي شيبة عن هلال بن يسار قال: قال رسول الله: " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه، فقال رجل: يا رسول الله ماذا أسأله؟ قال: سل الله العافية في الدنيا والآخرة ".
.
وأخرج ابن أبي شيبة عن سلمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر بما استطاع من طهوره وادهن من دهنه أو مس طيباً من بيته، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، ثم صلى ما كتب الله له، ثم أنصت إذا تكلم الإِمام إلا غفر له ما بينه إلى الجمعة الأخرى ".
.
أخرج ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن في الجمعة لساعة ما دعا الله فيها عبد مسلم بشيء إلا استجاب له ".
.
أخرج سعيد بن منصور وابن مردويه " عن أبي هريرة قال: قلت يا نبي الله لأي شيء سمي يوم الجمعة؟ قال: " لأن فيها جمعت طينة أبيكم آدم، وفيها الصعقة والبعثة، وفي آخر ثلاث ساعات منها ساعة من دعا فيها بدعوة استجاب له " ".
.
أخرج مسلم والترمذي وابن مردويه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة ".
.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي 
.