الأحد، 6 سبتمبر، 2009

فضل قراءة سورة الضحى

بسم الله الرحمن الرحيم 
.
.
عنِ النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ قرأَ سورةَ والضحَى جعلَهُ الله تعالَى فيمنْ يرضَى لمحمدٍ أنْ يشفعَ لهُ وعشرُ حسناتٍ يكتبُهَا الله لَهُ بعددِ كُلِّ يتيمٍ وسائلٍ ".
.
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
................................
.
أخرج مسلم عن ابن عمرو رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله في إبراهيم { فمن تبعني فإنه مني } [إبراهيم: 36] وقول عيسى { إن تعذبهم فإنهم عبادك } [النساء: 118] الآية. فرفع يديه وقال: اللهم أمتي أمتي وبكى، فقال الله: يا جبريل اذهب إلى محمد فقل له: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك ".
.
أخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا { ولسوف يعطيك ربك فترضى } ".
.
أخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند والبيهقي في شعب الإِيمان بسند ضعيف عن أنس بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر: " من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله، والتحدث بنعمة الله شكر، وتركها كفر، والجماعة رحمة ".
.
وأخرج ابن داود عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أبلى بلاء فذكره فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره، ومن تحلى بما لم يعط فإنه كلابس ثوب زور ".
.
وأخرج أحمد وأبو داود عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعطى عطاء فوجده فليخبر به، فإن لم يجد فليثن به، فمن أثنى به فقد شكره، ومن كتمه فقد كفره ".
.
وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط والبيهقي عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أولى معروفاً فليكافىء به فإن لم يستطع فليذكره، فإن من ذكره فقد شكره ".
.
وأخرج البيهقي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أولى معروفاً فليكافىء به فإن لم يستطع فليذكره، فإن من ذكره فقد شكره ".
.
 الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي 
.