الجمعة، 4 سبتمبر 2009

فضل قراءة سورة الناس

بسم الله الرحمن الرحيم 
.
.
أخرج ابن مردويه عن الحكم بن عمير الثمالي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحذر أيها الناس، وإياكم والوسواس الخناس، فإنما يبلوكم أيكم أحسن عملاً ".
.
أخرج أبو بكر بن أبي داود في كتاب ذم الوسوسة عن معاوية بن أبي طلحة قال: كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم اعمر قلبي من وسواس ذكرك واطرد عني وسواس الشيطان " .
.
أخرج ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان وأبو يعلى وابن شاهين في الترغيب في الذكر والبيهقي في شعب الإِيمان عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم، فإن ذكر الله خنس، وإن نسي التقم قلبه فذلك { الوسواس الخناس } ".
.
أخرج ابن شاهين عن أنس: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن للوسواس خطماً كخطم الطائر فإذا غفل ابن آدم وضع ذلك المنقار في أذن القلب يوسوس، فإن ابن آدم ذكر الله نكص وخنس فلذلك سمي { الوسواس الخناس } ".
.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي 
.
................................
.
وقالت عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ونفث فهيما وقرأ: { قل هو الله أحد } [الإخلاص: 1] والمعوذتين، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، فيبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده، ففعل ذلك ثلاثاً " ،
.
وقال قتادة رحمه الله: إن من الناس شياطين ومن الجن شياطين، فتعوذوا بالله من شياطين الإنس والجن.
.
 المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ ابن عطية
.
................................
.
عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: " الشيطان جاثم على قلب ابن آدم فإذا ذكر الله تعالى خنس، وإذا غفل وسوس ".
.
في ظلال القرآن/ سيد قطب.
.