الاثنين، 7 سبتمبر 2009

فضل قراءة سورة التحريم

بسم الله الرحمن الرحيم
.
عن النبـيِّ عليهِ الصلاةُ والسلامُ: " كَمُلَ من الرجالِ كثيرٌ ولم يكملْ من النساءِ إلا أربعٌ آسيةُ بنتُ مُزاحمٍ ومريمُ بنتُ عمرانَ وخديجةُ بنتُ خويلدٍ وفاطمةُ بنتُ محمدٍ صلواتُ الله عليهِ وفضلُ عائشةَ على النساءِ كفضلِ الثريدِ على سائرِ الطعامِ " وعن النبـيِّ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ قرأَ سورةَ التحريمِ آتاهُ الله توبةً نصوحاً ".
.
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
..............................
.
أخرج ابن مردويه عن زيد بن أسلم قال: " تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية { قوا أنفسكم وأهليكم ناراً } فقالوا: يا رسول الله كيف نقي أهلنا ناراً؟ قال: " تأمرونهم بما يحبه الله وتنهونهم عما يكره الله " ".
.
وأخرج ابن أبي الدنيا وابن قدامة في كتاب البكاء والرقة عن محمد بن هاشم قال: " لما نزلت هذه الآية { وقودها الناس والحجارة } قرأها النبي صلى الله عليه وسلم، فسمعها شاب إلى جنبه، فصعق، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه في حجره رحمة له، فمكث ما شاء الله أن يمكث، ثم فتح عينيه، فإذا رأسه في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: بأبي أنت وأمي مثل أي شيء الحجر؟ فقال: " أما يكفيك ما أصابك، على أن الحجر منها لو وضع على جبال الدنيا لذابت منه، وإن مع كل إنسان منهم حجراً أو شيطاناً والله أعلم " ".
.
أخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " قال معاذ بن جبل يا رسول الله: ما التوبة النصوح؟ قال: أن يندم العبد على الذنب الذي أصاب، فيعتذر إلى الله ثم لا يعود إليه كما لا يعود اللبن إلى الضرع ".
.
أخرج أحمد والطبراني والحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون مع ما قصّ الله علينا من خبرهما في القرآن { قالت رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة } ".
.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي