الجمعة، 4 سبتمبر 2009

فضل قراءة سورة الكافرون

بسم الله الرحمن الرحيم 
.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قرأة سورة الكافرون فكانما قرأ ربع القرآن وتباعدت عنه مردة الشياطين وبرئ من الشرك وتعافى من الفزع الأكبر" .
.
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
.................................
.
أخرج ابن مردويه عن أبي هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قرأ { قل يا أيها الكافرون } كانت له عدل ربع القرآن ".
.
وأخرج أحمد وابن الضريس والبغوي وحميد بن زنجويه في ترغيبه عن شيخ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فمر برجل يقرأ { قل يا أيها الكافرون } فقال: " أما هذا فقد برىء من الشرك، وإذا آخر يقرأ { قل هو الله أحد } فقال النبي صلى الله عليه وسلم بها وجبت له الجنة " ، وفي رواية: " أما هذا فقد غفر له ".
.
أخرج ابن مردويه عن البراء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنوفل بن معاوية الأشجعي: " إذا أتيت مضجعك للنوم فاقرأ { قل يا أيها الكافرون } فإنك إذا قرأتها فقد برئت من الشرك ".
.
أخرج الديلمي عن عبدالله بن جراد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المنافق لا يصلي الضحى ولا يقرأ { قل يا أيها الكافرون } ".
.
أخرج أبو يعلى عن جبير بن مطعم قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتحب يا جبير إذا خرجت سفراً أن تكون أمثل أصحابك هيئة وأكثرهم زاداً؟ قلت: نعم بأبي أنت وأمي. قال: فاقرأ هذه السور الخمس { قل يا أيها الكافرون } و { إذا جاء نصر الله والفتح } [النصر: 1] و { قل هو الله أحد } [الاخلاص: 1] و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } وافتتح كل سورة ببسم الله الرحمن الرحيم " قال جبير: وكنت غنياً كثير المال، فكنت أخرج في سفر فأكون من أبذهم هيئة وأقلهم زاداً، فما زلت منذ علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأت بهن أكون من أحسنهم هيئة وأكثرهم زاداً حتى أرجع من سفري.
.
 الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي