الأحد، 6 سبتمبر، 2009

فضل قراءة سورة الكوثر

بسم الله الرحمن الرحيم 
.
عن النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأ سورة الكوثر سقاه الله تعالى من كل نهر في الجنة ويكتب له عشر حسنات بعدد كل قربان قربه العباد في يوم النحر".
.
 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود 
.
.................................... 
.
أخرج ابن أبي شيبة وأحمد ومسلم وأبو داود والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في سننه عن أنس بن مالك قال: " أغفي رسول الله صلى الله عليه وسلم إغفاءة، فرفع رأسه متبسماً فقال: " إنه نزلت عليّ آنفاً سورة فقرأ { بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر } حتى ختمها، قال: هل تدرون ما الكوثر؟ قالوا: الله ورسوله أعلم قال: هو نهر أعطانيه ربي في الجنة عليه خير كثير ترده أمتي يوم القيامة، آنيته عدد الكواكب، يختلج العبد منهم فأقول يا رب إنه من أمتي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدث بعدك " ".
.
أخرج أحمد والترمذي وابن جرير وابن المنذر والحاكم وابن مردويه عن أنس: " أن رجلاً قال يا رسول الله: ما الكوثر؟ قال: نهر في الجنة أعطانيه ربي لهو أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل، فيه طيور أعناقها كأعناق الجزر. قال عمر: يا رسول الله إنها لناعمة. قال: آكلها أنعم منها يا عمر ".
.
أخرج ابن أبي حاتم والحاكم وابن مردويه والبيهقي في سننه عن علي بن أبي طالب قال: " لما نزلت هذه السورة على النبي صلى الله عليه وسلم { إنا أعطيناك الكوثر } قال: النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل: ما هذه النحيرة التي أمرني بها ربي؟ قال: إنها ليست بنحيرة، ولكن يأمرك إذا تحرمت للصلاة أن ترفع يديك إذا كبرت وإذا ركعت وإذا رفعت رأسك من الركوع، فإنها صلاتنا وصلاة الملائكة الذين هم في السموات السبع، وإن لكل شيء زينة وزينة الصلاة رفع اليدين عند كل تكبيرة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: رفع اليدين من الاستكانة التي قال الله: { فما استكانوا لربهم وما يتضرعون } [المؤمنون: 76] ".
.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي 
.